Slideshow

samedi 12 mars 2011

امرأة تخبئ الكوكايين في فرجها



أجهزة متطورة لكشف الأسلحة وسكانيرات بمواصفات عالمية وتجهيزات مراقبة تستعمل في المجال العسكري

حركة غير عادية على مدار 24 ساعة في اليوم، وطائرات تحط من مختلف بقاع العالم في مطار محمد الخامس في الدار البيضاء الذي يعد من بين المطارات المغربية الخمسة الأوائل، باعتباره أكبر بوابة جوية بالبلاد مسجلا أزيد من 500 ألف مسافر في ظرف شهر.

المعلومات التي حصلت عليها "المشهد" تبين أن أكبر بوابة جوية بالدار البيضاء تشهد تعزيزات أمنية مهمة. تضم عناصر من الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة إضافة إلى رجال الأمن الخاص، قصد تشديد المراقبة والتحقق من هوية المسافرين الذين لا تكون حقائبهم دائما عادية.

استثمارات أمنية

عناصر الأمن بالمطار تعمل على التحقق من هوية المسافرين، عبر توزيع استمارات تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، قصد ملئها من طرف المسافرين الذين يدونون معلوماتهم الشخصية، ومكان إقامتهم بالمغرب والهدف من زيارتهم ومعلومات أخرى. وتوزع الاستمارات على المسافرين الذين يغادرون أرض الوطن عبر مطار محمد الخامس، إضافة إلى المسافرين، الذين يحلون بالمغرب قادمين من دول أجنبية.

رجل امن قال لـ"المشهد" إن أسباب تشديد المراقبة الأمنية بمطار محمد الخامس بشكل دائم تعود على توافد أعداد كبيرة من المسافرين على مطار محمد الخامس الدولي، إذ غالبا ما يجري زيادة في عدد شبابيك التسجيل ومراقبة وختم جوازات السفر، تزامنا مع تزايد الرحلات كما يجرى تكليف مستخدمين يمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال الشارات التي يحملونها، بتوجيه المسافرين وتزويدهم بكل المعلومات التي يطلبونها.

أمن المطار


تتوزع عناصر الأمن العاملة في مطار محمد الخامس بين فريقين ، فريق يعمل خارج المطار للتحقق من هوية الوالجين عبر بوابات المطار، وآخر داخل المطار يتحقق من جوازات السفر ويفتش أمتعة المسافرين عبر أجهزة سكانير متطورة.



كما كلفت عناصر أمنية، تابعة لأمن مطار محمد الخامس بضبط المسافرين عبر النوافذ الحدودية المغربية كما جرى التعرف على أجهزة المراقبة المتطورة المتوفرة بالمطار، التي يوجد من بينها كاميرات ثلاثية الأبعاد، وأخرى رقمية تستطيع رصد المسافرين والتحقق من وجوههم عن بعد أزيد من ثلاث كيلومترات، إضافة إلى وجود تجهيزات تستعمل في المجال العسكري وتعمل بالأشعة تحت الحمراء.

ضابط أمن بالمطار الدولي محمد الخامس قال إن من بين أسباب تعزيز المطار الدولي محمد الخامس بعناصر أمن جديدة كل سنة هو تصنيفة من بين المطارات المغربية الخمسة الأوائل، باعتباره أكبر بوابة جوية بالبلاد مسجلا أزيد من 500 ألف مسافر في ظرف شهر.



وبحسب المصدر نفسه، فإن مصالح الأمن بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء تمكنت في ظرف أقل من أربعة أشهر فقط من إيقاف 126 مسافرا أجنبيا ومغربيا لحيازتهم وثائق سفر مزورة.

كما تمكنت مصالح ختم الجوازات من إيقاف 60 مسافرا أجنبيا جلهم من إفريقيا جنوب الساحل، لحيازتهم إما جوازات سفر أو بطاقات إقامة أو تأشيرات مزورة.



سكانير وجهاز لكشف الأسلحة

لا يمكن أن يمر أسبوع بمطار محمد الخامس دون أن يسمع رجال الأمن منبه جهاز "السكانير" الذي يشير إلى وجود أشياء غريبة وسط حقيبة سفر، فمنذ أن بدأ العمل في مطار محمد الخامس بجهاز السكانير أو حسب ما هو متعارف عليه بين المواطنين جرى الكشف عن بعض الحالات الغربية لتهريب الكوكايين، والتعرف على طرق وحيل كان المهربون يستعملونها حتى وقت قريب، دون أن تلحقهم يد شرطة الحدود.

رجال الأمن بمطار محمد الخامس يجري انتقائهم بعناية من طرف مصالح مختلفة فأغلب المعنيين بالمطار يعولون على حدسهم للإيقاع بمهربي المخدرات بكل أنواعها.
 
أخيرا ضبط ضابط أمن مهربة من إحدى الدول الإفريقية، تبين أنها كانت تخفي كمية كبيرة من الكوكايين في جهازها التناسلي رجل الأمن يقول إنه عول على حدسه بعد أن لاحظ علامات الارتباك بادية على محيا المشتبه بها، التي طلب منها أحد رجال الأمن الوقوف جانبا إلى حين تفتيشها من قبل إحدى نساء الأمن، الوقوف جانبا إلى حين تفتيشها من قبل إحدى نساء الأمن، بعد أن ارتاب في أمرها، غير أنها لم تستطع المقاومة، لتعترف تلقائيا أنها تخبئ كوكايين داخل جهازها التناسلي.



بعد إدخال المرأة إلى قاعة خاصة بالنظر إلى حساسية الموقف، وبحضور بعض نساء الأمن والجمارك أخرجت المرأة كمية من الكوكايين من فرجها بعد أن جعلتها على شكل قضيب في كيس بلاستيكي صغير، أخرجت المرأة "قضيب الكوكايين" الأول ثم الثاني أمام اندهاش عناصر الأمن.



رغم الأجهزة المتطورة، التي تعول عناصر الأمن بمطار محمد الخامس، والتي يوجد من بينها جهاز معروف بمطار واشنطن، خاص بكشف الأسلحة وآخر خاص بالتحقق من صحة الوثائق.

من محمد الخامس إلى المنارة

مطار مراكش المنارة الدولي، لا يقل أهمية عن مطار محمد الخامس باعتباره يستقبل أكبر عدد من السياح ما جعل السلطات الأمنية والجمركية تتخذ عددا من الإجراءات لحفظ الأمن بالمطار وإحباط محاولات تهريب المخدرات.



عناصر شرطة الحدود بمطار مراكش، أحبطت مجموعة من المحاولات المتكررة من قبل أجانب ومهاجرين مغاربة يستعملون المطار كبوابة لتهريب الشيرا نحو بلدان أوروبية وتبين من خلال التحقيقات الأولية، التي باشرتها عناصر فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مراكش، أن وراءهم شبكات دولية تعمل على تنظيم عمليات التهريب من مطار مراكش، الذي يعرف توافد السياح الأجانب من مختلف الجنسيات، مسخرين مجموعة من الأشخاص يجري انتقاؤهم واستغلال وضعيهم الاجتماعية.

وقادت عمليات التفتيش الدقيق، التي تباشرها عناصر شرطة الحدود وعناصر الجمارك إلى حجز كميات مختلفة من المخدرات كان آخرها حجز 9 كلغ من مخدر الشيرا بعد إيقاف تونسي يحمل الجنسية الفرنسية خلال إخضاعه للتفتيش أثناء استعداده لمغادرة المغرب في اتجاه مدينة مارسيليا الفرنسية كان يعتزم تهريبها بعد توزيعها وإخفائها بطريقة محكمة على ثلاث حقائب تتضمن مستلزماته الخاصة وملابسه.



ورغم أن العديد من العناصر الأمنية والجمركية بمطار مراكش، فغي حالة استعداد دائم لقطع الطريق أمام مافيات التهريب، فلا يمكن لأي أحد أن يضمن عدم نجاح الأشخاص الذين يجري اختيارهم للقيام بعملية تهريب المخدرات ونقلها إلى أوربا.



عناصر الأمن بمطار المنارة نجحت في اعتقال رومانية بعد ضبطها متلبسة بمحاولة تهريب حوالي 7 كيلوغرامات من مخدر الشيرا إلى إنجلترا عبر التراب الإسباني.



وتمكنت فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، من خلال التحريات والأبحاث التي قامت بها من التوصل إلى الشقة، التي كانت تتردد عليها السائحة الرومانية رفقة مغربي مقيم بإنجلترا يدعى مروان كان مكلفا بمساعدتها بالمغرب في جلب المخدرات من مدينة العرائش بعد دسها في أحذية تقليدية من نوع "البلغة" يجري صنعها من طرف صانع تقليدي يعمل ضمن أفراد الشبكة والتكفل بها طيلة المدة، التي ستقضيها بمدينة مراكش إلى حين مغادرتها.



وبعد إجراء عملية تنقيطه على مستوى الرابط الإلكتروني الخاص بالاستعلامات العامة من طرف فرلقة محاربة المخدرات توصلت إلى هويته الكاملة وأنجزت برقية وجهت نسخ منها إلى الإدارة العامة للأمن الوطني من أجل تمكينهم من صورة فوتوغرافية للمتهم التي جرى عرضها رفقة مجموعة من الصور على السائحة الرومانية فتعرفت على صاحبها، ليجري توجيه برقية إلى جميع الجهات المعنية مرفوقة بصورة شخصية للمتهم من أجل اعتقاله.



وأثناء محاولة مروان الذي نجح في تهريب كميات مختلف من مخدر الشيرا خلال عمليتين عن طريق "البلغة" المراكشية عبر مطار مراكش قبل تعرفه على المتهمة الرومانية مغادرة التراب الوطني عبر مطار محمد الخامس في اتجاه انجلترا، جرى اعتقاله وإحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش وأخضع لإجراءات البحث والتحقيق قبل إحالته على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش.

الأجهزة نفسها، التي يتوفر عليها مطار محمد الخامس موجودة بمطار المنارة غير أن الغريب في الأمر هو تزايد عدد المهربين الذين تتحدى عبقريتهم أجهزة المراقبة المستوردة من فرنسا.



ضباط مغاربة بمطار بإسبانيا



أفادت مصادر إعلامية إسبانية، أن ضباطا تابعين للشرطة الوطنية الإسبانية التحقوا بمطار محمد الخامس الدولي بالعاصمة الاقتصادية المغربية الدار البيضاء، فيما التحق نظراؤهم المغاربة بمطار "باراخاس" الدولي بالعاصمة الإسبانية.



ويأتي ذلك تنفيذ لمذكرة التفاهم ولاتفاقية تبادل ضباط الأمن بين الجانبين الموقعة يوم الثلاثاء 16 نونبر الماضي بين وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي ونظيره الإسباني ألفريدو بيريزروبالكابا.



وتسعى هذه العملية المشتركة إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدين وتسهيل عمليات التنسيق بين مجموعات الأمن المختلطة وتيسير العمل في أقسام الشرطة المشتركة وزيادة عدد ضباط الارتباط وتحسين أدائهم إضافة إلى تطوير عملية تبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية وبحسب المصادر نفسها الإعلامية الإسبانية سيجري خلال الأسابيع المقبلة تعيين وتبادل ضباط جدد في مطارات إسبانية ومغربية أخرى.