Slideshow

lundi 21 mars 2011

هل تعلم أن أذكى شعب في العالم فيه أكثر من 75 بالمائة من الأمية!


1- هل تعلم أن بعض الناس لا زالوا يسكنون في المغارات والكهوف بالمغرب!
2- هل تعلم أن الشعب المغربي لا يستفيد من ثروات الفوسفاط ولا أعالي البحار، ولا المياه المعدنية، ولا المعادن مثل الزنك وغيره!
3- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم فيه أكثر من 75 بالمائة من الأمية!
4- هل تعلم أن ترتيب المغرب في التعليم مع جيبوتي والصومال!
5- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم منعت السعودية في إهانة غير مسبوقة المغاربة من اصطحابهم لبناتهم إلى الحج!
6- هل تعلم أن المغرب هو حاليا أشهر الشعوب المعروفة بالدعارة في كل الدول العربية والإسلامية (وما يقع من تصوير ماجن للمغاربة في الأفلام العربية وحتى الكرتونية كما وقع بالنسبة للكويت خير دليل على ذلك)!
7- هل تعلم أن مفهوم الرشوة في المغرب مختلف عند باقي الأمم، حيث هو مجرد "قهوة" وليس رشوة! حتى أن أحد العباقرة المغاربة تدخل لحل هذه المعضلة قائلا: "شحال تعطوني نحيد ليكم هاد الرشوة من البلاد"!
8- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم يعيش في فقر مذقع!
9- هل تعلم أن المغاربة لا يحبون راياتهم الوطنية ويحتقرون كل ما يذكرهم بالدولة!
10- هل تعلم أن الانتهازية أصبحت بسبب الواقع الغير المستقر للمغاربة طبعا أصيلا فيهم!
11- هل تعلم أن 10 بالمائة هم من يتمتعون بحياة البشر والباقي مجرد ممثلين لدور الشعب!
12- هل تعلم أن الطبقة الوسطى غير موجودة في المغرب، وأن هناك أغنياء يزدادون غنى وفقراء يزدادون فقرا!
13- هل تعلم أن الشارع المغربي أصبح مجالا خصبا للعنف اللفظي والتحرش الجنسي والسرقة في واضحة النهار!
14- هل تعلم أن الشعب المغربي هو الشعب الذي يركب وينزل من الحافلات والقطارات والأوتوبيسات في نفس اللحظة لدرجة القتال والمضاربة!
15- هل تعلم أن كل قنصليات العالم في الخارج عادية إلا قنصليات المغاربة فإنهم يتجمهرون ويتقاتلون أمام أعين الأجانب بطريقة بشعة ومقززة كما فعلوا في قنصلية المغرب بميلانو!
16- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم زمن "الكرامايل" كان هو الشعب الذي لا يريد الكنديون التواصل معه لما عرف عنه من الخبث والطمع والكذب، وزمن "الإيمسين" الشعب الذي افتضح أمره أكثر مع الخليجيين والتعري والحديث معهم بلهجاتهم، وحتى مع الأجانب فور ما تقول له مغربي يسد التواصل في وجهك، وزمن "البال تولك" عرف بالشعب الأكثر سبا وشتما وعنفا، وزمن "الفايسبوك" عرف بالحروب القذرة والاستعمال الغبي والتشهير بالشخصيات المعنوية والعامة! وكثرة الحسابات المزيفة والتي يسهر أصحابها "النهار وما طال" في التشويش على المواضيع الجادة ومضايقة عباد الله... فلماذا نحن هكذا دائما "هجيج" بين الشعوب!
17- هل تعلم أن أقوى جهاز تجسس في العالم يمتلكه المغاربة، وذلك أن الشعب كله مستعد ومتطوع لإبلاغ المعلومات للشرطة تطوعا ومجانا!
18- هل تعلم أن الشعب المغربي أكثر شعوب الأرض في عدم احترام الضوء الأحمر، والمشي وسط الشوارع مع السيارات!
19- هل تعلم آن الشعب المغربي أكثر الشعوب تبولا على جدرانه وآثاره وحدائقه!
20- هل تعلم أن المغاربة أكثر الشعوب إلقاء للأزبال و المهملات في الأرض!
21- هل تعمل أن في المغرب بعض دور الصفيح هي بطابقين!
22- هل تعلم أن بعض "الشمكارة" والمهمشين ينامون فوق الأشجار كالطيور!
23- هل تعلم أن أيا من عباقرة ورجالات الشعب المغربي لم يخلد ويكرم لحد الآن في النقود الورقية تكريما له على فنه أو جهاده أو بطولاته، أو فكره... بينما تجد في الدول المتقدمة، وجوها لسياسيين وزعماء وطنيين وعلماء كبار ورسامين مشهورين وغيرهم ممن جادت بهم تلك الدولة، في رمزية تدل على اتحاد الكل في بناء صرح الدولة والرقي بها دون احتكار ذلك على شخص واحد!
24- هل تعلم أن أفرادا من الشعب المغربي يموتون في مخافر الشرطة بسبب الضرب والتعذيب!
25- هل تعلم أن الشعب المغربي يرضى لنفسه أن يعيش على الهبات الملكية والعطايا، وأن يسمى بـ "شعب الحريرة"، وتقبيل الأيادي من أجل المصلحة الشخصية... يكرس ذلك مظاهر "السعاية" و"قلة النفس" التي أصبح يعيش فيها مع الأسف الكثير من المغاربة... فالأغلبية تتمنى أن تصادف الملك في إحدى المناسبات من أجل وظيفة، واللي تلاقا الملك خاصو "لاكريمة"! أو مصلحة شخصية... ليس هناك من يتمنى أن يلتقيه ليهنئه على مجهوداته من أجل الوطن، أو يطلب منه أن يعتني بمدينته الفلانية لأنها تحتاج إلى ذلك، أو لا يطلب منه أي شيء أصلا... فالمصلحة الشخصية الأنانية سيدة الموقف!
26- هل تعلم أن الشعب المغربي شعب المخدرات والرشوة والبائعين المتجولين و"السيبة" العارمة، في شكل سيبة معاصرة لازالت مستمرة في كل مناحي الحياة بالمغرب المعاصر!
27- هل تعلم أن معظم المغاربة على جهل شبه تام بالدستور والقوانين؛ كم من مغربي يعيش ويحكم داخل هذا المغرب الحبيب بدستور لا يعرف فيه ولا بندا واحدا!
28- هل تعلم أن المغرب دولة الأغنياء جدا والفقراء جدا؛ لا وجود لطبقة وسطى، بل هناك دولة للخدم و الحمالين ودولة لأصحاب الملايير والأرصدة في البنوك العالمية. ففي المغرب 10% عايشين ديال بصح، و 90 % غير حيين فقط، غير باش يمثلوا الدور ديال الشعب مع 10 % اللي عايشا!
29- هل تعلم كم من الزمن الضائع ضيعه أعداء الوطن وأعداء التقدم والحداثة على المغرب والمغاربة!
30- هل تعلم أن أذكى شعب في العالم تمارس عليه سياسة العصا لمن عصى! ولغة الحوار الاجتماعي السائدة هي طي الضلوع و شج الرؤوس، وتنزيل القرارات من فوق (مدونة الأسرة، مدونة السير، مدونة الشغل...)!
31- هل تعلم أن المغاربة شعب مشهور لدى الأمم الأخرى بالشعوذة والسحر حتى أنه مذكور في ألف ليلة وليلة كبلاد للسحرة والمشعوذين!
32- هل تعلم أن المغرب يحاول أن يحقق المعادلة السياسية المستحيلة؛ فالمغرب يمارس الديمقراطية بـ 70% بالمائة من الأمية وأزيد من 30 حزبا! ومع الأسف الشديد الديمقراطية لا تمارس إلا بالعلم والوعي والمعرفة!
33- هل تعلم أننا نتعرض لوابل من العصا والتعنيف لندرس منذ السنوات الأولى للدراسة، وكناكلوا شبعة ديال العصا قدام البرلمان حيث قرينا بزاف !! العصا فيك فيك!
34- هل تعلم أنه من شدة التخمة التي يعيشها المغرب من قلة الشغل و"البركاكة"، فإن النص في المغاربة خدام، والنص الثاني حاضي النص اللي خدام!
35- هل تعلم أن التحرش داخل الشعب المغربي أصبح في كل مكان؛ في الجامعة والإدارة والشارع العام والمعمل...!
36- هل تعلم أن الشعب المغربي من أكثر الشعوب احتقارا لنفسه، حيث يسمي نفسه بـ "كحل الراس"، و "المخاربة"...!
37- هل تعلم أن العزوف السياسي وحزب العدميين في المغرب حطم كل الأرقام القياسية في الحقل الانتخابي العالمي!
38- هل تعلم أن الشعب المغربي الذكي عالميا، يرضى بأن يولى عليه أصحاب الفضائح الكبرى، كصاحب فضيحة "النجاة" بل وتعيينه وزيرا أولا على الشعب المغربي!
39- هل تعلم أن الشعب المغربي حطم الأرقام القياسية في الأمية حتى أن دولة فلسطين التي تعيش تحت وطأة الحروب والاحتلال الصهيوني أفضل منه عشرات المرات في مستوى التعليم والثقافة!
40- هل تعلم أننا في دولة 40 حرامي نعتبر أجمل دولة في العالم لأنه يمكنك سرقة مليار والخروج بكفالة، ويكنك سرقة دجاجة والدخول 4 سنوات أو أكثر للسجن!
41- هل تعلم أن درجة التهميش والانحراف الأخلاقي التي عرفها الشباب المغربي وصلت بأربعة شبان في مدينة سلا إلى انتشال جثة فتاة وممارسة الجنس عليها!
42- هل تعلم أن ظاهرة التسول أصبحت ظاهرة أصيلة ورسمية في المجتمع المغربي حتى في المحطة الطرقية لعاصمة المملكة!
43- هل تعلم أن درجة الجهل في بعض المدن تصل إلى درجة قذف وسب الذات الإلهية؛ "ينعل الدين دربك" و "ينعل ربك"(أستغفر الله العظيم لي ولكل السفهاء)، فهل هناك جاهلية ولا أخلاق أكثر من هذا!
44- هل تعلم حجم السادية التي يمارسها بعض رجال الأمن في مخافر الشرطة وفي السجون على مساجين أذكى شعب في العالم!
45- هل تعلم أن بعضا من أذكى شعوب العالم في المغرب يضطر إلى قطع مسافة 50 كلم في "البيست" والطرق المتعرجة ووسط الفيافي أو الثلوج ليوصل زوجته لأقرب مستوصف من أجل الولادة، أو من أجل حمى مفاجئة أصابت أحد أطفاله!
46- هل تعلم أن المغاربة من الشعوب الأكثر استهلاكا للخمر على وجه الأرض!
47- هل تعلم أن المغرب من أكثر بلدان العالم احتقارا لفنانيه ومبدعيه وأكثر بلدان العالم تكريما لفناني العالم ودعوتهم لمهرجاناته التافهة والدفع لهم بالعملة الصعبة!
48- هل تعلم أن المغرب يعتم ويضرب الحصار على رجالاته الكبار الحقيقيين كالمهدي المنجرة وعبد الله العروي في الفكر وأحمد السنوسي في السخرية والزاكي وعويطة في الرياضة... ويفتح الباب للمتملقين والمهرجين في الفكر والفن والرياضة ليحتكروا شاشات وإذاعات الوطن ويملئوها "تكليخا" وتفاهة!
49- هل تعلم أن بعضا من مواطني أذكى شعب في العالم يموتون في ردهات و ممرات المستشفيات بالمغرب بسبب اللامبالاة والإهمال!
50- هل تعلم أنه إذا بقينا في هذه الـ "هل تعلم أن الشعب المغربي أذكى شعب في العالم"، كم سنظل نائمين في العسل مع المزيد من التخلف والأنانية والنوستالجيا الفارغة والنفخة الكذابة!
51- وهل تعلم أن أكبر مصيبة هي أنه إذا كان "المغرب أذكى شعب في العالم" فإنه لا يستفيد من ذكاءه وذكاء أهله، ولا تظهر عليه أمارات الذكاء أبدا بل على العكس من ذلك تظهر عليه علامات التخلف والغباء في كل مناحي الحياة!
وعندي اليقين أنني لم أذكر الكثير من الأشياء التي يتميز بها المغرب ويحطم فيها الأرقام القياسية عن باقي الأمم والشعوب... وأتمنى منكم إضافتها وتذكيرنا بها في تعليقاتكم...
يكفينا ضحكا على أنفسنا، وعلى العكس من ذلك تحتاج الذات إلى النقد والنقد المتواصل من أجل تصحيحها وتقويتها ودفعها إلى الأمام. ما تحقق تحقق، وما ينتظرنا لائحة طويلة طويلة جدا من الأولويات...
أذكى شعب في العالم باش بالقمونة؟
فأين الذكاء في كل هذا؟
ربما العبارة الصحيحة هي: الخبث؟ من يدري ربما!